القائمة الرئيسية

الصفحات

معرض التوظيف الإلكتروني وزارة العمل البحرين: دليل شامل للباحثين عن عمل وأصحاب الأعمال

معرض التوظيف الالكتروني وزارة العمل البحرين
معرض التوظيف الإلكتروني وزارة العمل البحرين

مع التطور المستمر في التكنولوجيا والحاجة المتزايدة إلى وسائل توظيف مبتكرة وسريعة، أطلقت وزارة العمل في البحرين معرض التوظيف الإلكتروني كأحد أهم الأدوات التي تهدف إلى تحسين تجربة الباحثين عن عمل وتيسير التواصل مع شركات التوظيف وأصحاب العمل.


هذا المعرض الإلكتروني يمثل منصة مبتكرة تتيح للباحثين عن فرص العمل تصفح الوظائف المتاحة، التقديم عليها إلكترونيًا، والتواصل مع الشركات التي تحتاج موظفين عبر الإنترنت بكل سهولة.


وفي هذا المقال، سنستعرض دليلًا شاملاً حول كيفية الاستفادة من معرض التوظيف الإلكتروني وما يجب عليك معرفته لتحقيق أقصى استفادة من هذه الفرصة، كما سنتعرف علي أهم الخدمات الإلكترونية التي يوفرها المعرض للباحثين عن عمل وشركات التوظيف، بالإضافة الي خدمات المتوظفين، والنقابات العمالية.

ما هو معرض التوظيف الإلكتروني لوزارة العمل في البحرين؟

معرض التوظيف الإلكتروني هو منصة افتراضية تقدمها وزارة العمل البحرينية لتمكين الباحثين عن عمل من التقديم على وظائف متاحة في مختلف القطاعات عبر الإنترنت.


ويتيح هذا النظام الإلكتروني للمواطنين والمقيمين إمكانية الوصول إلى فرص وظيفية في مختلف المجالات وتناسب جميع المؤهلات، بالإضافة إلى التواصل المباشر مع أصحاب العمل، مما يسهل عملية التوظيف ويختصر الكثير من الوقت والجهد.


ويُعد معرض التوظيف الإلكتروني خطوة هامة نحو التحول الرقمي في مجال التوظيف في البحرين، فهو يوفر فرصا كبيرة لكل من الباحثين عن عمل والشركات الباحثة عن موظفين من خلال خلق بيئة اتصال فعالة تجمع بين الطرفين بشكل سريع وآمن.


ويوفر معرض التوظيف الالكتروني العديد من الخدمات للباحثين عن عمل وأصحاب الأعمال والنقابات العمالية، وتم تفعيل خدمات المتوظفين مؤخراً، وسنقدم لكم دليل شامل عن هذه الخدمات في هذا المقال.







أهمية معرض التوظيف الإلكتروني في البحرين للباحثين عن عمل وشركات التوظيف

يُعد معرض التوظيف الإلكتروني خطوة هامة نحو التحول الرقمي في مجال التوظيف في البحرين، فهو يوفر فرصا كبيرة لكل من الباحثين عن عمل والشركات الباحثة عن موظفين من خلال خلق بيئة اتصال فعالة تجمع بين الطرفين بشكل سريع وآمن، ومن بين أهم الأهداف من قيام وزراة العمل بتدشين هذا المعرض ما يلي:

  • تعزيز فرص التوظيف للمواطنين.
  • تسهيل عملية التقديم والتوظيف.
  • التواصل الفعال مع أصحاب العمل.



معرض التوظيف الإلكتروني خدمات الباحثين عن عمل

توفر وزارة العمل في البحرين من خلال معرض التوظيف الإلكتروني 14 خدمة إلكترونية تستهدف الباحثين عن عمل من الجنسبن، وهي كالتالي:

  1. الدورات التدريبية المفتوحة.
  2. التدريب علي رأس العمل.
  3. تسجيل الباحثين عن عمل الجديد وتحديث البيانات.
  4. تسجيل تعويض التعطل "للمفصولين" وحالة الطلب.
  5. تسجيل الطالبة المتكررة لإعانة التعطل.
  6. تقييم ميول ومهارات الباحثين عن عمل.
  7. حالة الملف الشخصي.
  8. سجل الترشيحات للوظائف.
  9. سجل التدريب علي رأس العمل.
  10. سجل الدورات التدريبية.
  11. سجل المواعيد والحضور والإشعارات.
  12. سجل مستحقات مبالغ التعطل.
  13. تغيير رقم الحساب البنكي.
  14. التظلمات والإستفسارات والشكاوي.


معرض التوظيف الإلكتروني خدمات أصحاب الأعمال

معرض التوظيف الإلكتروني التابع لوزارة العمل في البحرين يوفر 12 خدمة إلكترونية لأصحاب الأعمال وشركات التوظيف وهي كالتالي:

  1. تسجيل منشاة.
  2. إدارة الشواغر.
  3. إدارة الفرص التدريبية.
  4. شهادة البحرنه.
  5. إقادة توظيف ذوي الإعاقة.
  6. تسجيل العاملين في المهن عالية الخطورة.
  7. إدارة الدورات التدريبية المفتوحة.
  8. ارقام التواصل.
  9. تسجيل النظام الأساسي ولوائح الجزاءات.
  10. خدمة تقليص العمالة.
  11. طلب استشارة عمالية.
  12. خدمة التفتيش الإفتراضي.


معرض التوظيف الإلكتروني خدمات المتوظفين

خدمات المتوظفين هي واحدة من الخدمات الإلكترونية التي قامت وزارة العمل بإضافتها مؤخراً لتكون إحدي الخدمات المهمة علي معرض التوظيف الالكتروني، وتلك الخدمات هي:

  1. تسجيل طلب استشارة أو نزاع عمالي.
  2. تسجيل وتحديث البيانات الشخصية.
  3. خدمة التسجيل والبت في الشكاوي العمالية للعمال في القطاع الخاص.
  4. طلب شهادة نهاية الخدمة "استبعاد من التأمينات الإجتماعية".


معرض التوظيف الإلكتروني النقابات العمالية

خدمات النقابات العمالية المتوفرة علي معرض التوظيف الإلكتروني تكون كالتالي:

  1. خدمة إيداع أوراق تأسيس المنظمة النقابية.
  2. متابعة وتحديث سجل المنظمة النقابية.
  3. استشارات نقابية.
  4. المنازعات الجماعية.
  5. اعتماد طلبات التفرغ للعمل النقابي واصدار الخطابات البنكية.
  6. نشر الوعي القانوني لقوانين العمل والنقابات العمالية.




شروط التسجيل كباحث عن عمل

وضعت وزارة العمل في مملكة البحرين عدد من الشروط لتسجيل الباحثين عن عمل في معرض التوظيف الإلكتروني، وهي كالتالي:

  • أن يكون بحريني الجنسية.
  • أن يكون عاطلاً عن العمل بحسب بيانات (التأمين الاجتماعي، والجهاز المركزي للإحصاء، والسجل التجاري).
  • أن لا يملك سجلا تجاريا (ليس صاحب عمل) ما عدا الوريث.
  • ألا يكون متقاعداً.
  • ألا يكون طالبا.
  • ألا يكون موظفاً حالياً سواء في القطاع العام أو الخاص إلا بعد تقديم استقالته وتقديم بيان إخلاء طرف.
  • أن يقبل الالتحاق بالبرامج التدريبية التي تقدمها الوزارة.



إقرأ أيضا: طلب مساعدة مالية من صندوق الزكاة البحرين




كيفية التسجيل في معرض التوظيف الإلكتروني لوزارة العمل

يجب على الباحثين عن العمل التسجيل في معرض التوظيف الإلكتروني لوزارة العمل من أجل الوصول إلى الفرص الوظيفية المتاحة، والإستفادة من باقي الخدمات الإلكترونية الآخري.


ويتم التسجيل باستخدام المفتاح الإلكتروني، يمكن إتمام عملية التسجيل بسهولة من خلال بضع خطوات إلكترونية، للتعرف عليها أنقر هنا.


وبنشر خطوات تسجيل الباحثين عن عمل في معرض التوظيف الإلكتروني لوزاة العمل في البحرين، نصل الي نهاية هذا الدليل الذي تعرفنا فيه الي ما هو معرض التوظيف الالكتروني، وما هي الأهداف الرئيسية للمعرض، وأهم الخدمات التي يوفرها.


إقرأ أيضا: كيفية الاستعلام عن تأشيرة البحرين برقم الجواز عبر موقع شؤون الجنسية والجوازات والإقامة evisa.gov.bh



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات المقال