القائمة الرئيسية

الصفحات

رسوم التابعين والمرافقين للمقيمين بالسعودية بداية من 1-7-2020 وكيفية حساب المقابل المالي للمرافقين


كيفية حساب المقابل المالي للمرافقين
رسوم التابعين والمرافقين للمقيمين بالسعودية بداية من 1-7-2020 وكيفية حساب المقابل المالي للمرافقين
إعفاء المقابل المالي للمرافقين والتابعين، وإلغاء رسوم المرافقين، أمر كان يحلم به جميع المقيمين بالمملكة العربية السعودية، ولكن هذا الحلم تلاشي بعد أن تم الإعلان عن رسميآ عن قيمة المقابل المالي للمرافقين والتابعين بداية من أول شهر يوليو 2020، حيث يتم تحصيل المقابل المالي عن كل مرافق وتابع للعاملين الوافدين بالسعودية بشكل سنوي عند إصدار الإقامة أو تجديد الإقامة، او عند إصدار أي من تأشيرة الخروج والعودة أو تأشيرة الخروج النهائي.

المقابل المالي للمرافقين والتابعين 2020 وحقيقة إلغاء المقابل المالي

الجميع يعلم أن المقابل المالي الذي يتم تحصيلة من المقيمين بالسعودية للتابعين والمرافقين لا يثتسني منه أحد ويشمل جميع الجنسيات علي أرض المملكة، هذا وقد كان بداية قرار تفعيل إستحصال رسوم المرافقين يوليو 2017، حيث بدأت كل من المديرية العامة للجوازات بالمشاركة مع وزارة المالية ومركز المعلومات الوطني بتطبيق قرار البدء في تحصيل رسوم "مقابل مالي"، علي مرافق أو مرافقة للعاملين داخل القطاع الخاص السعودي، فقد بدء تسلسل تحصيل المقابل المالي ب100 ريال عن كل مرافق أو تابع من أول يوليو 2017، و تحصيل 200 ريال من أول يوليو 2018، و300 ريال من أول يوليو2019، علي أن يكون ابتداء من اليوم الاول من شهر يوليو 2020 سيكون المقابل المالي للتابعين والمرافقين 400 ريال شهريا.

من هم التابعون والمرافقون الذي يستوجب دفع رسوم المقابل المالي لهم

فئة غير قليلة من المقيمين بالسعودية لا يعلم من هي الفئة التي يستوجب دفع المقابل المالي لهم ، ومن هم التابعون والمرافقون، لذا كان من دورنا نحن المسؤلون عن مغترب أون لاين بالتوضيح لهم بالتفصيل، أولآ التابعون هم:
  • زوجة المقيم.
  • الأبناء الذكور دون 18سنة.
  • البنات.
اما المرافقون فهم :
  • الأب والأم و أبو الزوجة وأم الزوجة.
  • الزوجات (الثانية،الثالثه،الرابعة).
  • الأبناء الذكور فوق 18 سنة.
  • العمالة المنزلية وكل وافد مسجل في النظام على كفالة العامل الوافد المشمول بالنظام.

طريقة سداد المقابل المالي للمرافقين والتابعين

كثير من المقيمون بالمملكة العربية السعودية لا يعرفون كيفية سداد رسوم  المرافقين والتابعين ودائمآ ما يصحون هذا السؤال، ما هي طريقة سداد المقابل المالي للمرافقين و التابعين ؟
يمكنك سداد رسوم المقابل المادي للمرافقن والتابعين بإتباع الخطوات التالية:
  1. الدخول علي حسابك البنكي.
  2. قم بإختيار سداد الخدمات الحكومية.
  3. إضغط علي خدمات المقيمين.
  4. قم بإختيار تحصيل المقابل المالي لجميع التابعين والمرافقين.
  5. قم بإدخال رقم اقامة رب الأسرة وتاريخ انتهاء الإقامة الجديد.

أهم الأسئلة حول المقابل المالي للتابعين والمرافقين والإجابة عليها

للتسهيل علي جميع متابعي مغترب أون لاين من المهتمين بمعرفة كل تفاصيل رسوم المقيمين والتابعين، فقد قمنا بتجميع أهم الإسئلة  التي تدور حول المقابل المالي للتابعون والمرافقون والإجابة علي تلك الإسئلة نقلآ عن الجهات الرسمية بالمملكة العربية السعودية، وأهم تلك الأسئلة ما يلي :
السؤال الأول : اقامتي سارية و أريد اصدار خروج نهائي لأحد التابعين ويظهر لي ملاحظة لا يوجد رصيد كافي ؟
الإجابة : أنه في حال تجاوزت مدة صلاحية سريان تأشيرة الخروج النهائي عن مدة صلاحية الاقامة " بمعني اذا كانت الإقامه فيها اقل من شهرين"، يجب سداد المقابل المالي للايام الزائدة عن تاريخ انتهاء الاقامة
السؤال الثاني : اريد تجديد هويتي ولدي تابع خارج المملكة هل يجب سداد المقابل المالي ؟
الإجابة : انه في حال وجود رب الأسرة داخل المملكة العربية السعودية لا مانع من تجديد هوية مقيم وأحد التابعين او المرافقين في الخارج بعد سداد الاستحقاق المالي ويمكن إسقاطه في حال انتهاء التاشيرة وعدم الرغبة بالعودة.
السؤال الثالث :جددت اقامتي لمدة سنة وتم سداد المقابل المالي للعائلة و الان اريد اخرج نهائي للعائلة هل يمكنني استرداد المقابل المالي الباقي ؟
 الإجابة : لايمكن إسترداد المقابل المالي، علمآ بأن استحصال المقابل المالي في نظام سداد يتم مقدما وهو غير مسترد

السؤال الرابع : كيف يتم سداد المقابل المالي للمولود الجديد ؟
الإجابة : يتم استحصال المقابل المالي للمولود الجديد إعتبارا من تاريخ الولادة الى تاريخ انتهاء هوية الأب، ويمكن سداده برقم هوية الاب والمرافق باختيار استحصال المقابل المالي لتابع محدد وادخال تاريخ انتهاء هوية الاب.
السؤال الخامس : كيف يتم سداد المقابل المالي  لمولود جديد بدون رقم هوية ( شهادة ميلاد قديمه )؟
الإجابة : إدخل علي خدمة سداد المدفوعات الحكومية ومن ثم قم بإختيار خدمات المقيمين وبعد ذلك قم بإختيار اضافة تابع مولود داخل المملكة
السؤال السادس : سددت المقابل المالي لجميع التابعين وظهرت ملاحظة يوجد تابع يجب فصله وتم الفصل وسداد رسوم الفصل والان ابي اجدد يظهر لي الرصيد غير كافي؟
الإجابة : بعد فصل التابع يتحول الى مرافق وبالتالي يجب اضافة 500 ريال رسوم المرافق السنوية ( عدا المقابل المالي )

السؤال السابع : ما الفرق بين التابع والمرافق ؟
التابع ليس عليه رسوم تجديد سنوية للاقامه، أما المرافق عليه رسوم تجديد 500ريال سنويا مع تجديد هوية رب الاسرة مع العلم أن كل من التابعين والمرافقين عليهم رسوم المقابل المالي
السؤال السابع : تم تمديد هويتي لمدة ثلاث شهور في مبادرة أزمة كورونا والان اريد تجديد هويتي ، وعند تسدد المقابل المالي  هل اختار تاريخ الانتهاء السابق للاقامه ام التاريخ الجديد بعد التمديد ؟
 الإجابة : قم باختار تاريخ الانتهاء الجديد
السؤال الثامن : هل يمكن تجديد الإقامة لرب الأسرة فقط بعد عمل خروج نهائي لأفراد الأسرة بدون دفع رسوم المرافقين ؟
 الإجابة : نعم يمكن التجديد حتى بوجود تأشيرة ولكن بما أن الابناء لم يغادروا المملكة يجب سداد رسوم المقابل المالي للتابعين و رسوم هوية مقيم
السؤال التاسع : هل يمكن اسقاط التابعين بخرج ولم يعد قبل انتهاء التاشيرة ؟ وكم مدة المنع من دخول السعودية ؟
الإجابة : لا يمكن الاسقاط الا بعد انتهاء صلاحية التأشيرة، علمًا أن المنع من دخول المملكة بخرج ولم يعد لا يشمل التابعين
السؤال العاشر : أنا خارج السعوديه و عائلتي داخل المملكة هل استطيع التجديد بعد سداد الرسوم والمقابل المالي للتابعين ؟
الإجابة : لايمكن تجديد هوية مقيم في حال أن المستفيد خارج المملكة علماً انه في حال صدور قرارات جديدة للحالات التي تاثرت بسبب تعليق الدخول للمملكة سوف يتم الإعلان عنها عبر القنوات الرسمية


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

9 تعليقات
إرسال تعليق
  1. سؤال خارج النطاق
    هل يمكن نقل نتيجة الكشف والتحليل من رقم جواز قارب على الانتهاء الى رقم جواز جديد لان النتائج ظهرت ولم تصدر التأشيرة بسبب الظروف الحالية

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بالفعل يمكن عمل هذا ولكن لابد من التواصل مع مسؤلي إتحاد المراكز الطبية المعتمد، ولمعرفة طرق التواصل إضغط هنااااااا

      حذف
    2. اشكرك اخى الفاضل

      حذف
    3. عفوآ اخي العزيز وبالتوفيق ان شاء الله

      حذف
    4. تم التواصل وبالفعل ناس محترمين جدا وردوا على الايميل بعد ربع ساعة فقط ولكن هعيد الكشف والتحليل مرة اخرى لانقضاء اكثر من ثلاثة اشهر

      حذف
    5. أخي الكريم بالتوفيق إن شاء الله ويبقي طمنا عليك

      حذف
  2. عيب عليكم سرقة تغريدات حساب اخر ونشرها دون اذن منه او دون ذكرته حتى

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في البدايه أود أوضح لك أنه تم ذكر المصدر في سياق الموضوع فقد قمنا بكتابة جملية (نقلآ عن الجهات الرسمية بامملكة العربية السعودية) ولو قمت بالضغط علي هذه الجمله ستنقلك مباشرتآ علي مصدر الموضوع.
      ثانيآ لعلك تعلم جيدآ أن مثل هذه الموضيع لابد أن تنقل من مصادر رسمية، فهي ليست قصص أو رويات يتم تأليفه، عمومآ نشكر مرورك الكريم، وتنبيهك الرائع الذي غن دل فإنما يدل علي ثقافة ووعي نتمني أن نجده لدي كل قارئ عربي، وكنت دائمآ في المتابعه.

      حذف
  3. السلام عليكم انا تابع اقامتي منتهيه وابغا انقل على موسسه هل يطلع مقابل مالي

    ردحذف

إرسال تعليق

التعليقات تمثل رأي أصحابها وموقع مغترب أون لاين يخلي مسئوليته عنها

محتويات المقال