القائمة الرئيسية

الصفحات

للمتضررين من وقف السفر للسعودية: تعرف علي حقوقك لدي شركات الطيران


للمتضررين من وقف السفر للسعودية: تعرف علي حقوقك لدي شركات الطيران المختلفة
للمتضررين من وقف السفر للسعودية: تعرف علي حقوقك لدي شركات الطيران
بعد قرارات وقف السفر من وإلي بعض الدول بسبب فيروس كورونا المستجد، تضرر الكثيرين بسبب إلغاء حجوزات الطيران علي الرحلات الجوية المختلفة، وفي هذا الموضوع سنقوم بتوضيح لكم بعض النقاط التي تضمن حق الشخص الذي تضرر من وقف الرحلات الجوية بين بعض الدول.





للمتضررين من وقف السفر بسبب فيروس كورونا: تعرف علي حقوقك لدي شركات الطيران

في سبيل حفظ حقوق المسافرين في المطارات السعودية قامت هيئة الطيران المدني السعودي بإنشاء إدارة متخصصة للإشراف على جميع الأمور المتعلقة بحماية حقوق العملاء، تهدف إلى رفع مستوى خدمات قطاع الطيران المدني بشكل عام وكذلك حفظ حقوق المسافرين والعناية بحماية العملاء بما في ذلك جودة الخدمات المقدمة للمسافرين عبر المطارات والناقلات الجوية المختلفة داخل المملكة، للوصول إلى مستوى خدمات متقدم ومنافس عالميا.
فقد أصدرت الهيئة لائحة تنفيذية لحماية حقوق العملاء بقرار مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني رقم (20/380) وتاريخ 26 /5/ 1438هـ وتطبق أحكامها على الرحلات المغادرة من مطارات المملكة سواءً كان الناقل الجوي وطنياً أو أجنبيا، وعلى الرحلات القادمة بواسطة ناقل جوي وطني، ما لم يتم تعويض المسافر أو مساعدته وفق أنظمة دولة المغادرة، وذلك مع عدم الإخلال بأحكام المعاهدات الدولية المنضمة إليها المملكة وتعديلاتها.




وتلتزم إدارة حماية العملاء بالعديد من المهام والمسؤوليات، ومنها تطبيق أحكام اللائحة التنفيذية ووضعها في موضع التنفيذ، وذلك عبر إصدار التعليمات والآليات اللازمة لتطبيقها، كما تشرف الإدارة على إرشاد الجهات العاملة في قطاع النقل الجوي في كل ما يتعلق بحقوق العملاء وآلية التعامل معه، إضافة إلى استلام شكاوى العملاء فيما يدخل في نطاق حماية العملاء وتحليلها وطلب أي معطيات من الناقلين الجويين لحل الإشكاليات المرتبطة بتلك الشكاوى، علاوة على وضعها للسياسات ذات الصلة بحقوق العملاء وفق هذه اللائحة واعتمادها من صاحب الصلاحية، وإحالة مخالفات أحكام اللائحة إلى لجنة النظر في مخالفات أحكام نظام الطيران المدني.
يذكر أن الهيئة العامة للطيران المدنية في مطارات المملكة مناسبة اليوم ألزمت الناقلات الجوية العاملة في المملكة بدفع تعويضات تزيد عن 65 مليون ريال سعودي للمسافرين، وذلك بعد إخلالها بشروط والتزامات عقود النقل الجوي التي تجمعها بعملائها المسافرين.
ويأتي هذا الإجراء تنفيذاً لأحكام لائحة حماية حقوق العملاء وتماشياً مع توجه الهيئة العامة للطيران المدني نحو الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمسافرين، وتحسين تجربتهم وفق أعلى المعايير العالمية من خلال تقديم تجارب متميزة والتأكيد على الناقلات الجوية بأهمية وضع المسافر في عين الاعتبار منذ نشوء العلاقة التعاقدية معه ومن لحظة تواجده في نطاق الخدمة بما في ذلك حالة السفر وفقا لما نصّت عليه الأنظمة واللوائح.





وجاءت حالة «فقدان أو تلف أو تأخّر الأمتعة» بالمرتبة الأولى من حيث التعويضات، يليها «تأخير الرحلات» ومن ثم «إلغاء الرحلات» بحيث شملت هذه التعويضات جميع الناقلات الجوية العاملة في المملكة.
وكانت الهيئة قد قامت في وقت سابق بتوجيه حملات إعلامية تهدف إلى التعريف باللائحة التنفيذية لحماية حقوق العملاء وحمايتهم تحت شعار "حقك محفوظ"، الذي ينعكس على جودة الخدمات وتسهيل جميع الصعوبات التي قد تواجه المسافرين، فضلاً عن تعزيز مبدأ الشفافية، والاهتمام بحقوق بذوي الإعاقة أثناء سفرهم.




طرق التواصل مع خدمة عملاء هيئة الطيران المدني السعودي

وتهيب الهيئة لعموم المسافرين الاطلاع على اللائحة التنفيذية لحماية حقوق العملاء عبر موقعها الإلكتروني (www.gaca.gov.sa)، كما يمكن للمسافرين الراغبين بتقديم الشكاوى ضد الناقلات الجوية التواصل مع مركز الاتصال على الرقم 8001198888 الذي يعمل على مدار الساعة.
المصدر : وكالة الأنباء السعودية


تعليقات

محتويات المقال